حركة حماس تدعو لانتفاضة جديدة ردا على قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل
حركة حماس تدعو لانتفاضة جديدة ردا على قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل
غداة إعلان رئيس أمريكا ترامب اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل، دعت حركة حماس الفلسطينية على لسان رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية إلى "إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال". وصـَرح هنية إن ترامب "سيندم ندما شديدا على هذا القرار".

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الخميس في كلمة له بمدينة غزة إلى إطلاق انتفاضة جديدة عقب قرار رئيس أمريكا ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وصـَرح هنية: "هذه السياسة الصهيونية المدعومة أمريكيا لا يمكن مواجهتها إلا بإطلاق شرارة انتفاضة متجددة"، موضحا: "نطالب وندعو بل ونعمل وسنعمل على إطلاق انتفاضة في وجه الاحتلال، لا توجد اليوم أنصاف حلول".

وصـَرح هنية إن ترامب "سيندم ندما شديدا على هذا القرار"، داعيا إلى أن يكون "يوم (الجمعة) يوم غضب وبداية تحرك جديد لمواجهة مخططات الاحتلال في الضفة الغربية ومدينة القدس. فليخرج شعبنا وأمتنا وليخرج كل أحرار العالم غدا".

وأضـاف رئيس المكتب السياسي لحماس قائلا إن حركته أعطت "تعليمات لكل أبناء حركة حماس وجميع الأذرع إلى إعلان نفير داخلي للتحضير للمرحلة المقبلـة وإلى أن تكون على جهوزية تامة لأي تعليمات وأي أوامر تصدر لمواجهة هذا الخطر الإستراتيجي الذي يهدد القدس".

ودعا النظام الوطنية الفلسطينية إلى "وقف التنسيق الأمني في الضفة الغربية، في وقت نعمل على تمكين الحكومة في قطاع غزة. يجب تمكين المقاومة في الضفة الغربية".

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أنه نشر تعزيزات في الضفة الغربية المحتلة تحسبا لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين.

وصـَرح: "تم إصدار قرار بنشر تعزيزات من عدد من الكتائب في منطقة (الضفة الغربية)"، مؤكدا أن هذا يأتي ضمـن استعداد الجيش "لتطورات محتملة".

وكان ترامب قد أعلن الأربعاء اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل وأمر بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

/أ ف ب

المصدر : فرانس 24