الجعفري يدعو رئيس مجلس الشيوخ الرومانيّ الى زيارة بغداد
الجعفري يدعو رئيس مجلس الشيوخ الرومانيّ الى زيارة بغداد

دعا وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، السبت، رئيس مجلس الشيوخ الروماني كالين بوبيسكوتا ريتشيانو إلى زيارة بغداد، فيما أبدى ريتشيانو استعداد بلاده لمعالجة الجرحى العراقيين، واستقبال الطلبة للدراسة في جامعات رومانيا.

وجاء في بيان لمكتب الجعفري تلقت السومرية نيوز نسخة منه، أن الأخير "التقى رئيس مجلس الشيوخ الروماني كالين بوبيسكوتا ريتشيانو في العاصمة بوخارست، وجرى في اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ورغبة الطرفين العراقي والروماني في تعميق، وتوسيع العلاقات في مختلف المجالات".



ونقل البيان عن الجعفري قوله، "أمامنا فرص كبيرة للتعاون، وتبادل المصالح المشتركة"، مشيراً إلى إمكانية أن تضطلع رومانيا بدور في عملية إعمار وبناء العراق بعد أن تعرضت البنى التحتية في العراق".

وأردف الجعفري، أن "العراق تمكـن مواجهة الدولة الاسـلامية داعـش التي جاء عناصرها من أكثر من 124 دولة، وحقق انتصارات كبيرة، وما كان ذلك ليتحقق لولا تماسك القوات المسلحة بصنوفها كافة من الجيش، والشرطة، والحشد الشعبي، وأبناء العشائر، والبيشمركة".

وأضـاف، أن "العراق من الناحية السياسية تمكـن الخروج من عزلته، والحصول على عضوية 16 منظمة دولية بفضل سياسته الخارجية ومده للجسور مع دول العالم"، داعياً ريتشيانو إلى "زيارة بغداد ضمـن تعزيز العلاقات بين البلدين".

من جهته، اعتبر ريتشيانو أن "النصر الذي حققته القوات العراقية على عصابات الدولة الاسـلامية داعـش الإرهابية خطوة مهمة في طريق استقرار المنطقة"، معرباً عن "رغبة بلاده في أن يدعم العراق مرشح رومانيا لشغل المقعد غير الدائم في مجلس الأمن".

وأكد ريتشيانو، "موقف رومانيا الثابت إزاء وحدة العراق، وسلامة أراضيه"، مبدياً "استعداد بلاده لمعالجة الجرحى العراقيِّين، واستقبال الطلبة للدراسة في جامعات رومانيا".

يذكر أن وزير الخارجية إبراهيم الجعفري وصل، أمس الأول الخميس (23 تشرين الثاني 2017)، إلى العاصمة الرومانية بوخارست في زيارة رسمية.

المصدر : السومرية نيوز