بالفيديو: هل ستجري الانتخابات في موعدها المقرر في إقليم كردستان؟
بالفيديو: هل ستجري الانتخابات في موعدها المقرر في إقليم كردستان؟
بحضور ممثلي جميع الكيانات السياسية المسجلة لدى المفوضية، جرت عملية سحب القرعة للكيانات السياسية المشاركة في إنتخابات برلمان ورئاسة اقليم كردستان. المشاركون في السحبة أكدوا ان الانتخابات ستجري في موعدها المحدد في الاول من تشرين الثاني القـادم ولايوجد اي مؤشر على تأجيلها.

في هذا الاطار، صـّرح عبد القادر خضر، من القائمة التركمانية: "انتخابات ان شاء الله تجري في موعدها المحدد لانه ماكو اي دلالات تشير انه تتاجل او فد شي هو اكو كلام من انه راح تتاجل بس لحد الان كأي شيء رسمي موعده المحدد هو 1/ 11/2017". (كلام محكي)



وأردف محمد بازياني، الناطق الرسمي لقائمة استقلال كردستان: "هناك اصوات خافتة انه تاجيل الانتخابات لمده شهر 1/12 من هذه السنه الكل مجمعون على الانتخابات تكون في موعدها ويحتاج الى 2على 3 من اصوات اعضاء البرلمان في حالى التاخير وهذا الصوت في نظري صعب لان معظم الكتل السياسية ينون تقوم الانتخابات في موعده المقرر". (كلام محكي)

مراقبون ألمحوا لبعض المؤشرات التي قد تؤدي الى تأجيل الانتخابات التشريعية في اقليم كردستان، الا انهم قالوا بأن هذا التأجيل في حال حصوله، فسيواجه معارضة وصفوها بالشرسة.

من جهته، صـّرح هوكر جتو، منسق شبكة الشمس لمراقبة الانتخابات: "هناك مؤشرات على تأجيلها ومؤشرات توجد على بقائها في زمنها واقامة الانتخابات كاستحقاق قانوني لان احنا في 6/11 نكون في فراغ تشريعي يعني عدنا مشكلة رئاسة الاقليم تبدأ مشكلة برلمان ايضا لان برلمان ايضا سوف تفقد شرحيتها الى وفقا لقانون للتمتيد وانا تقديري اي تمديد سوف يكون هناك معارضة شرسة ". (كلام محكي)

وسبق ان اعلنت مفوضية الإنتخابات في اقليم كردستان تسجيلها تسعة وعشرين كيانا سياسيا للمنافسة على مقاعد برلمان الاقليم، في الانتخابات المقرر إجراؤها مطلع الشهر القـادم .

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.

المصدر : السومرية نيوز