8 مخالفات داخل الملاعب تُعرّض الجماهير للغرامة والحبس
8 مخالفات داخل الملاعب تُعرّض الجماهير للغرامة والحبس

أطلقت القيادة العامة لشرطة دبي حملة «التزامكم سعادة»، للتوعية بالتزامات الجمهور الرياضي، التي ينص عليها الفصلان الرابع والخامس من القانون الاتحادي رقم (8) لسنة 2014، بشأن أمن المنشآت والفعاليات الرياضية.

حارب: «التزامكم سعادة» تعزّز الرسائل الإيجابية في التعامل مع الجمهور

أبدى أمين عام مجلس دبي الرياضي، سعيد حارب، عن ثقته الكاملة بنجاح حملة القيادة العامة لشرطة دبي «التزامكم سعادة».

وصـَرح «نتشرّف في مجلس دبي الرياضي أن نكون من شركاء الحملة، وأحد الداعمين لها»، مشدداً على أن تلك المبادرة ستسهم بصورة مباشرة في التواصل مع الجمهور، وتوعيته بفقرات القانون ولوائحه، ونشر الرسائل الإيجابية في التعامل مع الجمهور، كما تشكل مشاركة نجوم الفرق في هذه الحملة عنصر دعم لها، كونهم من المؤثرين في الجمهور والأجيال الرياضية المقبلة».

وأردف: «اثنـاء تجربتنا الطويلة في مجلس دبي الرياضي، في مجال تنظيم واستضافة المنافسات الرياضية الكبرى، بمشاركة أقوى الفرق والمنتخبات، أصبحنا على يقين بأن الجمهور يتفاعل بالإيجاب مع الفعاليات والبطولات، ويكون عاملاً لنجاحها، إذا تم التواصل معه، وتوجيه الرسائل الإيجابية له باستخدام مختلف قنوات التواصل».

وأضـاف «نعتبر الجمهور اللاعب 12 في كرة القدم، وكذلك هو لاعب أساسي في جميع الرياضات الأخرى، ونؤمن بأن التشجيع الملتزم هو سبب رئيس في تألق اللاعبين، وتقديم أفضل عروضهم الرياضية، وهذا ينعكس مرة أخرى على استمتاع الجمهور بحضور المنافسات والتفاعل معها، فتعود فائدة الالتزام بالتشجيع على المشجعين أنفسهم، وتعكس الوجه الحضاري لوطننا وشعبنا».

وختم «نشكر القيادة العامة لشرطة دبي على هذه الحملة، من أجل التشجيع المثالي، وإطلاق اسم معبّر يخاطب الجمهور هو (التزامكم - سعادة)، ولاشك في أن حضور اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، هذا الحدث، يؤكد الاهتمام والدعم الكبير لهذه المبادرة».

بن غليطة: التشريعات هدفها حماية الرياضيين

صـّرح رئيس اتحاد الكرة، مروان بن غليطة، إن التشريعات توضع بهدف حماية الأفراد، وخلق بيئة آمنة لكل الرياضيين على السواء. وأردف أن «التشريع الخاص بأمن المنشآت والفعاليات الرياضية، هو مكمل للنهضة المتعددة التي تعيشها الدولة»، مشيراً إلى أن اتحاد الكرة سيعمل على ضرورة توفير كل الإجراءات التي تساعد على تطبيق القانون، وكذلك عنصر التوعية للجمهور من أجل سلامتهم وأمنهم». وأضـاف: «القانون مسؤولية الجميع، ويجب أن تصل بنوده إلى كل فرد في المجتمع، وهذا الأمر تقع مسؤوليته على وسائل الإعلام، لتتحقق الأهداف سريعاً، ولكي نخلق بيئة رياضية صحية خالية من التعصب».

وتنص عقوبة الفصل الرابع على أن يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر، ولا تزيد على ثلاثة أشهر، أو بالغرامة المالية التي لا تقل عن 5000 درهم، ولا تزيد على 30 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتكب الأفعال الآتية: الدخول إلى أرضية الملعب أو نطاق الفعاليات، وحمل أو حيازة مواد ممنوعة أو خطرة، ومخالفة حمل السلاح أو اقتنائه داخل المنشأة الرياضية، والجلوس في غير الأماكن المُخصصة للمشجعين.

أما الفصل الخامس، فينص على أنه يُعاقب بالحبس وبالغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف درهم، ولا تتجاوز 30 ألفاً، أو بإحدى العقوبتين، كل من ارتكب الأفعال الآتية: التحريض أو الشروع أو ارتكاب أي أعمال عنف، إلقاء مواد أو وسائل من أي نوع باتجاه المتفرج الآخر، أو باتجاه المنطقة المحيطة بالملعب أو الملعب ذاته، والتلفظ بألفاظ بذيئة أو كتابتها بغرض النيل من الطبيعة العنصرية، واستغلال الملاعب لأغراض سياسية.

وعقدت شرطة دبي مؤتمراً صحافياً في نادي الضباط بمنطقة القرهود، حضره القائد العام لشرطة دبي، اللواء عبدالله خليفة المري، بحضور مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، العميد عبدالله الغيثي، ورئيس اتحاد الكرة مروان بن غليطة، ورئيس لجنة دوري المحترفين عبدالله ناصر الجنيبي، والأمين العام لمجلس دبي الرياضي سعيد حارب.

وثمّن اللواء عبدالله خليفة المري، إصدار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، «قانون أمن المنشآت والفعاليات الرياضية»، والدعم اللامحدود من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الذي يترجم الاهتمام الكبير لقطاع الرياضة والشباب، ومدى الرعاية والحرص على توفير كل لوازم النجاح والتميز لمسيرة القطاع الرياضي الشبابي، وعكس المكانة المرموقة لدولة الإمارات بين دول العالم.

وصـَرح اثنـاء المؤتمر، إن «القانون الاتحادي سيوفر كل إجراءات السلامة والرعاية للرياضيين ولمختلف المنشآت والبطولات التي تقام على مستوى الدولة، وفق معايير وضوابط أمنية متطورة، بما يتماشى مع المعايير الدولية المتبعة، لتنظيم الجوانب الأمنية وفق أعلى المستويات»، مشيراً إلى أن «المهرجانات والفعاليات الرياضية باتت تشكل جزءاً مهماً من الثقافة المجتمعية لأبناء الإمارات، في ظل النقلة الحضارية التي تعاصرها وتواكبها الدولة بمختلف المجالات، والتقدم الكبير الذي تحقق على أرض الواقع».

وأكد المري حرص وزارة الداخلية على توفير أعلى معايير السلامة والأمان لمسيرة الحركة الرياضية، ولتحقيق أعلى علامات التميز والإبداع في الجوانب التنظيمية من النواحي الأمنية، لمختلف المسابقات العالمية التي تقام على أرض الدولة.

وأردف «كما تحرص شرطة دبي على دورها في ترسيخ مفاهيم الشراكة المجتمعية من أجل نشر مبادئ اللعب النظيف، وترسيخ مبدأ الروح الرياضية، خصوصاً أن حملة (التزامكم سعادة) امتداد لجهود وزارة الداخلية التي تدعو إلى التحلي بالأخلاق الحميدة، وعدم التعصب والتنافس الشريف اثنـاء التشجيع في المباريات».

نجوم أندية دبي يشاركون في إطلاق الحملة

شارك عدد من نجوم أندية كرة القدم في دبي، في إطلاق حملة «التزامكم سعادة»، إذ حضر كل من أحمد الياسي، وطارق أحمد (النصر)، وماخيتي ديوب وماجد حسن (شباب الأهلي - دبي)، حميد عباس وكايو (الوصل)، عبدالله علي ومحمود حسن (حتا)، ولاعبتا الوصل للكرة الطائرة حصة إسماعيل وآلاء أحمد.

للإطلاع على المخالفات الثمانية يرجى الضغط على هذا الرابط.

 

المصدر : الإمارات اليوم