بدء مشروع ربط كهرباء مأرب بالمحطة الغازية عقب عيد الفطر
بدء مشروع ربط كهرباء مأرب بالمحطة الغازية عقب عيد الفطر

من المتوقع ان تبدأ بعد عيد الفطر المبارك أعمال استكمال ربط محافظة مأرب بالكهرباء الغازية بقوة 50 ميجا وات كمرحلة أولى اسعافية وفقاً لتأكيدات وزارة الكهرباء والسلطة المحلية بمأرب .

حيث وقع سلفاً محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة مع الشركة المنفذة اتفاقية استكمال مشروع محطات التحويل وخط النقل صافر - مأرب بكلفة 2 مليون و318 الف دوﻻر على أن ينفذ اثنـاء ستة اشهر.

وبهذا المشروع ستضمن محافظة مأرب كهرباء مستمرة ونظيفة ورخيصة وسيمكنها من الاستغناء عن الطاقة المشتراة وستوفر ملايين الدوﻻرات إلى جانب مليارات الريالات قيمة وقود الديزل لمولدات الطاقة المشتراة.

كما ستمكنها هذه الوفورات من فارق الكلفة وقيمة المحروقات من تمويل استكمال بقية محطات التخفيض لتصل الطاقة في المحافـظة إلى 132 ك.ف.

وبحسب التقرير الفني لكهرباء مأرب فإن إجمالي الطاقة التي تحتاجها المحافظة حاليا تبلغ 63 ميجاوات بينما توفر شركة السعدي من الطاقة المشتراة طاقة ﻻ تتجاوز 34 ميجاوات رغم أن عقد الشراء الموقع معها يفترض ان يوفر 42 ميجاوات ما جعل العجز في الطاقة بين الاحتياج والمتاح يرتفع إلى ضعف الطاقة المتوفرة.

وكان نائب مدير الكهرباء المهندس عبدالله دغيش قد شدد في وقت سابق على ضرورة اﻻسراع في استكمال مشروع ربط المحافظة بالكهرباء الغازية المنتجة من صافر نتيجة الاختلالات بمحطات الطاقة المشتراة التي أكد بأنها قد تؤدي إلى انهيارها وخروجها عن الخدمة.

المصدر : المشهد اليمني