مهرجان رويال أسكوت للخيول ينطلق اليوم
مهرجان رويال أسكوت للخيول ينطلق اليوم

تتجه أنظار عشاق سباقات الخيل العالمية، اليوم، نحو مضمار أسكوت العريق في إنجلترا، الذي يشهد انطلاق مهرجان «رويال أسكوت»، الممتد حتى يوم السبت القـادم، بمشاركة نخبة الخيول العالمية، للمنافسة على ألقاب أقوى أشواط السباقات الكلاسيكية في العالم، من ضمنها ثمانية أشواط مخصصة للفئة الأولى، الأعلى تصنيفاً.

هانون: «بارني روني» جاهز لمواجهة «تشيرشيل»

صـّرح مدرب غودولفين، ريتشار هانون، إن المهر «بارني روي» في قمة جاهزيته ليقدم أفضل أداء يمكنه من منافسة الجواد «تشيرشيل» على لقب شوط سانت جميس بالاس، خصوصاً أن «بارني روي» لم يحالفه الحظ في مشاركته الأخير على لقب «2000 غينس»، عقب تعثره في مضمار نيوماركت، قبل فيرلونغ واحد من خط النهاية.

وصـَرح في تصريحات صحافية: «مضمار أسكوت أكثر انبساطاً، مقارنة بمضمار نيوماركت، وباعتقادي أنه سيناسب المهر بارني، الذي شهد تطوراً في الأداء منذ سباق الغينس البريطاني، وقدم أداءً جيداً اثنـاء الحصص التدريبية الأخيرة».

ويتضمن اليوم الافتتاحي ستة أشواط، من ضمنها ثلاثة أشواط لخيول الفئة الأولى، الأعلى تصنيفاً، تستهل أولها مع الشوط الافتتاحي الذي ينطلق في الخامسة والنصف عصراً، بتوقيت الإمارات، مع سباق «كوين آن ستيكس» لمسافة الميل «غروب 1» البالغ إجمالي جوائزه 685 ألف جنيه إسترليني، وينافس على لقبه 16 خيلاً، من أبرزها ريبشيستر، وتوسكاني، ودوتش كونيكشن، لـغودولفين، يقودها كل من جيمس دويل، ووليام بويك، وبول هاناغان، بجانب الجواد «متكيف» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة جيم كراولي.

ويشهد الشوط الثاني «كوفنتري ستيكس» المخصص لخيول الفئة الثانية «غروب 2» لمسافة 1200 متر، والبالغ إجمالي جوائزه 150 ألف جنيه إسترليني، مشاركة 18 خيلاً، من أبرزها «زمان» لغودولفين، بقيادة جيمس دويل، الذي يدخل في منافسة مباشرة مع كل من «برازور بيير» لميل هاوس، وممثل بريطانيا «دي برويني هورس» لميدليهام بارك رايسنغ، المقبـل من انتصارين في مشاركتيه الأخيرتين.

وتعود أشواط الفئة الأولى إلى الواجهة من جديد مع الشوط الثالث «كينجز ستاند ستيكس»، البالغ إجمالي جوائزه المالية 400 ألف جنيه إسترليني، والمخصص لمسافة 1000 متر، ويدخل ضمن سلسلة البطولة الأوروبية والقارية لتحدي السرعة، وسط منافسة محتدمة بين 18 من نخبة خيول السرعة، من أبرزها ممثل غودولفين «بروفيتابل»، بقيادة الفارس جميس دويل، والجواد الإيرلندي «ساينز أف بليزينغ».

كما يدخل دائرة المنافسة الجواد «مثمر»، لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة الفارس جيم كراولي، الساعي لتسجيل انتصاره الثاني على التوالي على مدار الشهر الجاري، بجانب انتصار ثالث منذ انطلاق الموسم البريطاني.

ويشهد الشوط الرابع «سانت جيمس»، ثالث أشواط الفئة الأولى لليوم الافتتاحي، البالغ إجمالي جوائزه 400 ألف جنيه إسترليني، تجدد المنافسة بين بطل «ديربي الإمارات» في أمسية كأس دبي العالمي، مارس الماضي، المهر «ثندر سنو» لغودولفين، بإشراف المدرب سعيد بن سرور، والجواد «تشيرشيل» المملوك لـ«تابور، وسميث، وماغنير»، المقبـل من ستة انتصارات متتالية، جاء آخرها نهاية مايو الماضي بفوزه بلقب «2000 غينس الإيرلندي» على مضمار ذا كور في إيرلندا، الذي جاء حينها على حساب «ثندر سنو» بفارق طولين ونصف الطول.

وبالصورة ذاتها، يشهد الشوط نفسه ظهور ممثل آخر لغودولفين عبر المهر «بارني روي» بإشراف المدرب ريتشارد هانون، وقيادة الفارس جيمس دويل، ويسعى «بارني روي» إلى رد اعتباره من الجواد «تشيرشيل» الذي تفوق عليه مايو الماضي في سباق «2000 غينس» البريطاني على مضمار نيوماركت بفارق طول واحد.

المصدر : الإمارات اليوم