الرئيس السوداني يؤكد سعيه لحل الأزمة الخليجية دبلوماسياً
الرئيس السوداني يؤكد سعيه لحل الأزمة الخليجية دبلوماسياً

أكد الرئيس السوداني عمر البشير “استمرار السودان في سعيه لتفعيل الحلول الدبلوماسية وبذل الجهود السياسية المكثفة لايجاد الحل للأزمة الخليجية ”
جاء جاء ذلك لدى لقائه مساء الثلاثاء بالخرطوم وزير الدولة للشئون الخارجية القطري، سلطان بن سعد المريخي”، بحسب وكالة الأنباء السودانية.
وقال البشير إنه ” سيعمل من أجل تجنيب المنطقة من أي منزلقات في اتجاهات سالبة قد لا تحمد عقباها”.
وأوضح البشير على بذل السودان للجهود السياسية المكثفة لايجاد الحل للأزمة الخليجية في اسرع وقت ممكن ولاعادة الامور الى نصابها في المنطقة العربية ومنطقة الخليج.
بدوره قال وزير الدولة بوزارة الخارجية حامد ممتاز عقب اللقاء إن “الاجتماع أكد ضرورة العمل على تفعيل الحلول داخل البيت العربي والسعي لنزع فتيل الأزمة الخليجية التي يمكن أن تضعف الجسد العربي وتفتح الباب لأزمات اخرى اذا استمرت” .
وأضاف ممتاز، في تصريح صحفي أمس، أن ” الرئيس البشير أكد أنه سيعمل على دعم المبادرة الكويتية وأكد ثقته في القادة والزعماء العرب في ايجاد حل دبلوماسي سياسي عبر الحوار لانهاء الأزمة”.
ولفت ممتاز أن “الوزير القطري رحب بأي حل يقوم على الحوار والحل الدبلوماسي” .
ومنذ 5 يونيو/ حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.
من جانبها، نفت قطر الاتهامات التي وجهتها لها دول خليجية بـ”دعم الإرهاب”، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

المصدر : وكالات