جنوب السودان.. اعتقالات واشتباكات والدولار يصل إلى 130 جنيهاً
جنوب السودان.. اعتقالات واشتباكات والدولار يصل إلى 130 جنيهاً

اعتقلت السلطات بجوبا وزير العمل بولاية لول، مامون إليو إن إليو بتهمة بيع مجموعة آليات تتبع لمستشفى راجا من ضمنها سيارة إسعاف وعربة صالون، وصـَرح وزير الإعلام بالولاية عمر إسحق إن الوزير الآن موجود بالسجن بالقطاع الشرقي في جوبا، وهناك محاولات لإطلاق سراحه بكفالة، مؤكداً أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها من أجل إعادة المسروقات إلى الولاية، وأردف بأن اليو باع ثلاث سيارات تتبع لمستشفى راجا العام الماضي دون الرجوع لجهة مسؤولة في المستشفى.

معاناة إنسانية

تعاني أكثر من (5) آلاف أسرة فرت من منازلها جراء المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية وقوات المعارضة في شهر يناير الماضي، من أوضاع إنسانية قاسية، وسط مطالبات لجهات الاختصاص بتوفير المساعدات.

وأوضحت محافظ مقاطعة يامبيو السيدة قريس أبولو، أن النازحين الفارين من قرية ريمنزي في يناير الماضي، مازالوا يحتمون داخل الكنيسة يواجهون أوضاعاً قاسية، في ظل انعدام خيام الإيواء ونقص الغذاء ومياه الشرب.

وأكدت المحافظ أن النازحين يخافون من العودة إلى منازلهم نسبة لتردي الأوضاع الأمنية، وطالبت أبولو المنظمات الإنسانية بتوفير المساعدات للنازحين.

معارك نتبو

أكدت الحركة الشعبية في المعارضة المسلحة بقيادة مشار، مقتل اثنين من قواتها وجرح ثلاثة آخرين في المعارك التي دارت بين قواتها وقوات الحكومة في منطقة نتبو جنوب غرب مدينة واو.

وصـَرح العميد وليام قاتجياس المتحدث العسكري للمعارضة المسلحة بقيادة مشار، إن اثنين من قواتهم قتلا، وجرح ثلاثة آخرون ، زاعماً مقتل 18 من قوات الحكومة في منطقة نتبو بالقرب من واو.

واتهم قاتجياس القوات الحكومية بمهاجمة قواتهم في مواقعهم، الأمر الذي دفعهم للقيام بهجوم مضاد على القوات الحكومية في منطقة نتبو.

وكان نائب المتحدث باسم الجيش الحكومي العقيد سانتو دوميج قد نفى مقتل عناصر في صفوف قواتهم، زاعماً مقتل 7 في صفوف المعارضة في المعارك التي دارت في منطقة نتبو.

وأكد مصدر عسكري طبي في المستشفى العسكري بقيادة قرنتي بواو مقتل 12 من جانب الحكومة بينهم ضباط ومدنيون.

عفو رئاسي

أعربت حكومة جنوب السودان على لسان مستشار رئيس الجمهورية لشؤون اللامركزية تور دينق عن رفضها المطالبة بنقل الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس كير أواخر العام الماضي، إلى إحدى دول الجوار حتى يكون الحوار محايداً.

بيــن تور لدى مخاطبته حشداً من المواطنين بواو اثنـاء مراسم دفن المطران الراحل رودلف دينق، بأن الحوار الوطني صنع محلياً، وسيستمر كذلك، مضيفاً أن نقل الحوار إلى الخارج يعني سلب الفكرة التي ابتدرها رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت.

واتهم المستشار مجموعة من السياسيين خارج جنوب السودان بالتآمر على الحوار الوطني، ونفى أي خطة للحكومة لاستخدام الحوار كمصيدة لمعارضيها أثناء مشاركتهم في الحوار بجوبا، مؤكداً احترامهم للعفو الذي أصدره الرئيس كير من أجل نجاح الحوار.

يذكر أن عدداً من المراقبين، وبعض القياديين بدول المهجر قد طالبوا بنقل الحوار الذي دعا له الرئيس كير إلى خارج البلاد لضمان مشاركة جميع الأطراف بما فيها المعارضة المسلحة من أجل إنجاح الحوار.

ضغط أممي

وافقت حكومة جنوب السودان في اجتماع مع الوكالات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة على إزالة نقاط تفتيش غير قانونية منتشرة في أنحاء البلاد.

وصـَرح وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو في تصريحات للصحفيين بجوبا “اتفقنا مع منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية على إزالة نقاط التفتيش غير القانونية في الطرقات.

وناقش الاجتماع المشترك التحديات الأخرى التي تعيق توصيل المساعدات للمتأثرين. وصـَرح الوزير إن التحديات التي تواجه العمل الإنساني بالبلاد ليست من سياسات الحكومة لكن نتيجة لانعدام الأمن في الطرقات. واتفق الطرفان على إزالة تلك النقاط.

وكشف لومورو عن أن الاجتماع ناقش قضايا أخرى تخص رسوم التصاريح للوكالات الإنسانية، هذا إلى جانب كيفية التحقيق في حيثيات مقتل (6) عمال إغاثة نهاية الأسبوع الماضي لمعرفة الجناة وتقديمهم للعدالة، مبيناً أن الاجتماع القـادم سيكون في غضون أسبوعين لمراجعة القرار.

حماية روسية

كشف مصدر موثوق لصحيفة الأسبوع المغربية بأن شركة آر سي بي الروسية للأمن الخاصة شاركت في حماية ملك المغرب أثناء زيارته لجنوب السودان، وصـَرح إن الشركة والتي تحمل ترخيص الأمم المتحدة بالعمل ضمن شركات الأمن الخاصة عملت مؤخرًا في كل من أفريقيا الوسطى وليبيا وتوفر التأمين البري والبحري والجوي بدرجات عالية وبخاصة في المناطق التي تعاني من تنظيم الشباب الصومالي وبقية التنظيمات الغير معتدلة في المنطقة وأردف بأن الشركة تعمل بنسق حماية روسية كاملة، وأردف بأن العمل لتأمين زيارة العاهل كان كثيفاً ودقيقاً ومقيداً للغاية بما يؤثر على قدرة ومرونة حركة الوفد .

عقوبات تجارية

هدد رئيس شعبة التجارة والاستثمار بول ميل بمعاقبة جميع التجار ورجال الأعمال حال تورطهم في زيادة أسعار السلع والخدمات بحجة ارتفاع سعر الدولار مقابل العملة المحلية، وصـَرح بول إن عددا من التجار ورجال الأعمال يستغلون ارتفاع سعر الصرف للدولار ويضخمون الأسعار دون وجه حق وسنقوم بمحاكمة من يثبت تورطهم في مثل هذه الممارسات ووفقاً لموقع راديو أي فإن سعر صرف الدولار تجاوز 130 جنيهاً جنوبياً.

دعم عربى

حصلت حكومة جوبا على 10 ملايين دولار من حكومة أبو ظبي لإنشاء مركز طبي جراحي لمساعدة الدولة الوليدة، ووفقاً لموقع أفركان مسينجر فإن الرئيس سلفاكير استلم مبلغ 10 ملايين دولار من التمويل الدولي لأبو ظبي لإنشاء مركز جراحي بجوبا.

مراكز صحية

شرعت منظمة أطباء بلاد حدود فعلياً في الترتيبات لتسليم (5) مرافق للصحة الأولية لمنظمة إنقاذ الطفولة بمنطقة أبيي.

وكشف مدير العمليات المتنقلة أبراهام كولانق في تصريح لـ”أبيي اليوم”، أن منظمة إنقاذ الطفولة سوف تسلم المرافق الخمسة وهي (جولجوك، مدينق جوكطيانق، أبيي المدينة، ووند شوبي وقانق نقا) ابتداء من الجمعة القـادم، ومن المنتظر أن تنتهي العملية بنهاية الأسبوع الأول من أبريل القـادم.

وصـَرح كولانق إنهم بصدد استدعاء طاقم الموظفين والعمال القدامى للإسراع في العمل.

يذكر أن المرافق كانت تدار بواسطة منظمة قوول إلا أنها قررت تسليمها لمنظمة أطباء بلا حدود والتي عملت فيها لمدة شهرين قبل أن تقرر هي من جهتها لمنظمة إنقاذ الطفولة وبتمويل من الهجرة الدولية.
الصيحة

المصدر : سودافاكس