بعد إسقاط مصرية الجزيرتين .. رواد السوشيال ميديا يتساءلون .. هل يُحكم في قضايا ترسيم الحدود بصفة مستعجلة ؟
بعد إسقاط مصرية الجزيرتين .. رواد السوشيال ميديا يتساءلون .. هل يُحكم في قضايا ترسيم الحدود بصفة مستعجلة ؟

تصدر هاشتاج #الأمور المستعجلة، صدارة قائمة ” تريند ” تويتر، التي تضم أكثر الموضوعات أهمية وتداولا من قبل المغردين، وذلك بعدما قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، اليوم الأحد، بإسقاط حكم الإدارية العليا والذى قضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، واعتبار الحكم منعدما، وذلك في الدعوى المقامة من المحامي أشرف فرحات والتي تطالب بإسقاط مسببات حكم دائرة الفحص بمحكمة الإداري الذي قضى ببطلان الاتفاقية وانعدام حكم القضاء الإداري الذي ألغى الاتفاقية وتنفيذ حكم “الأمور المستعجلة”.

واحتل الهاتشاج المركز الأول على القائمة، فيما احتل هاشتاج #تيران وصنافير سعودية المركز الثاني، راصدين آلاف التغريدات المنددة بالحكم، والمدللة بأن محكمة الأمور المستعجلة غير مختصة، والمؤيدة من الناحية الأخرى .

 

ورصدت شبكة الإعلام العربية ” ” بعض من هذه التعليقات ، وغيرها من التعيقات على موقع ” فيس بوك ” .

#الأمور المستعجلة .. #تيران وصنافير سعودية

#الأمور المستعجلة

المحامي الدولي محمود رفعت أشار إلى أن الأمور المستعجلة ليس لها اختصاص قضائي، قائلا : “حكم محكمة الأمور المستعجلة في #القاهرة منذ قليل بإسقاط مصرية جزر #تيران_وصنافير عديم القيمة إذ أنها محكمة لا ينعقد لها الاختصاص القضائي ” .
الكاتب الصحفي وائل قنديل غرد قائلا ” الأمور المستعجلة : الشعب المصري باطل وتيران وصنافير سعوديتان ” .
البرلماني هيثم أبو العز الحريري اعتبر تيران وصنافير مصرية ، فغرد قائلا ” حكم المحكمة الإدارية العليا حكم بأن لا يجوز الطعن عليه .. محكمة الأمور المستعجلة غير مختصة وحكمها والعدم سواء #تيران_وصنافير_مصرية ” .
البرلماني السابق حاتم عزام وصف حكم المحكمة بالخيانة، فقال ” تيران و صنافير مصريتان ..رغم أنف كل خائن يبيع أرضه . حتي محكمة الأمور المستعجلة ليست محكمة، موضوع .. يعني الإصرار علي بيع الارض خيانة مفضوحة ” .
الكاتب سليم عزوز غرد قائلا : حكم محكمة الامور المستعجلة بمعاونة السيسي في تسليم الارض المصرية للسعودية.. حكم تخلق في رحم البطلان.. وهو والعدم سواء ” .
أحد المغردين صـّرح ” أول ما الشعب اتجمع .. اتحكم ان #تيران_وصنافير_مصرية عشان يهدو الشارع ولما الشارع نام رجعت تاني سعودية #الحكم_بعد_المكالمة ” .

 #تيران وصنافير سعودية 

علقت إحدى المغردات قائلة “#تيران وصنافير سعودية احنا واثقين جدا في قيادتنا والمؤسسه العسكريه اللي عمرها ما تفرط ف الأرض ولا في العرض والا كانو سمحوا ببيع مرسي لسيناء ” .

فيما أعاد الكثيرون من رواد السوشيال ميديا، نشر فيديو للدكتور فاروق الباز يثبت سعودية الجزيرتين، وتناوبوا التعليقات عليه، “ أحد علماء وكالة ناسا د. فاروق الباز .. يؤكد جيولوجياً أن #تيران وصنافير سعودية 100% ” . ، وآخر “ الوثائق تثبت انها سعوديه ،وعقلاء ورجال التاريخ في مصر الحبيبة يعرفون هذا ، د . محمود الباز ” .

فيس بوك

خالد علي ينشر ” بوست ” منشور مطول من اثنـاء ” فيس بوك “

علّق المحامي خالد علي، عضو لجنة الدفاع عن تيران وصنافير، على الحكم الصادر، لافتا إلى أن النظام يسعى إلى هدفين من وراء هذا الحكم الصادر اليوم.
وكتب “علي”: “اليوم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة أصدرت حكم -كما هو متوقع- بعدم الاعتداد بحكم الإدارية العليا الذى قضى ببطلان اتفاقية تيران وصنافير، ودا بالطبع استمرار لنفس النهج بتعدى محكمة القاهرة للأمور المستقلة وتعرضها لنظر دعوى ليست من اختصاصها بحكم الدستور، فضلاً على أن أحكام الإدارية العليا نهائية وباته ولا يجوز إيقاف تنفيذها أو إبطالها إلا بحكم آخر من الإدارية العليا”.
وأردف: “ويسعى النظام من اثنـاء حكم الأمور المستعجلة إلى: أولاً: منح البرلمان غطاء قضائى يستتر به لتبرير بدء مناقشته للإتفاقية بزعم أن هناك حكم قضائى من محكمة الأمور المستعجلة قضى بعدم الإعتداد بحكم الإدارية العليا، ليدعوا بعد ذلك أن الإتفاقية سارية وصحيحة ومن ثم من حق البرلمان مناقشتها، وكل من اشتغل بالقانون يعلم أن هذا السلوك غير قانوني وغير دستورى وأنها محاولة بائسة لخلق شرعية زائفة لإتفاق يتضمن تنازل عن أرض مصرية.. ثانياً: الحكم يستهدف تمهيد الأرض لتقوم الحكومة بتقديم دعوى تنازع اختصاص أمام الدستورية العليا، بزعم أن الاتفاقية تعرضت لها جهتان قضائتان مختلفتان وكل منها تمسك بنظر النزاع وأصدر أحكاما مختلفة عن الأخرى ، ومن ثم أصبح هناك تنازع اختصاص بين المحاكم منا يوجب على المحكمة الدستورية العليا الفصل فى هذا التنازع لتحدد من هى المحكمة المختصة، ومن ثم تحديد الحكم واجب النفاذ”.

 

تساؤلات 

إحدى الرواد ، علقت من اثنـاء طرح العديد من الأسئلة “ محكمة الأمور المستعجلة تفصل في الأحكام التي يتيقين أن تأخيرها يضر بمصلحة أحد المختصمين .. فعلى أي أساس تم التيقن من استعجال القضية؟  .. و هل يحكم في قضايا ترسيم الحدود( بصفة مستعجلة)؟  .. و من صاحب الحق الذي سيقع عليه الضرر للتأخير؟  ” .

رسالة إلى الشعبين 

وَنـــوه آخر إلى ضرورة عدم انجراف كلا الشعبين المصري والسعودي في هذه المسائل فهي لعبة سياسية، قائلا ” إلى الشعبين المصري و السعودي ، لا تجرفوا مع التيار السياسي وتنسوا أنكم شعبين ينطقوا صورة الفاتحه واسلامهم واحد ” .

الحكم الصادر لا يشير إلى مصرية أو سعودية “تيران وصنافير”

يذكر أن المحامي أشرف فرحات، مقيم دعوى إسقاط حكم الإدارية العليا، أكد في تصريحات صحفية، أن الحكم الصادر لا يشير إلى مصرية أو سعودية “تيران وصنافير” وإنما يعني أن القضاء الإداري غير مختص بنظر الدعوى، وأن البرلمان هو صاحب الاختصاص الأصيل في مناقشتها.
وأشار فرحات إلى أن اتفاقية “تيران وصنافير” ليست بيع أو تنازل، وإنما “إعطاء كل ذي حق حقه”، مشددًا على أن البرلمان سيناقش الاتفاقية وفقا لاختصاص وفي حالة الموافقة عليها تعرض أمام البرلمان.

المصدر : محيط