إيران ترد رسمياً على مطالبة القمة العربية لها بتسليم الجزر الإماراتية الثلاث
إيران ترد رسمياً على مطالبة القمة العربية لها بتسليم الجزر الإماراتية الثلاث

ردت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الخميس بشكل رسمي على بيان ختام القمة العربية في الأردن مساء أمس الأربعاء والذي أدان بشدة تدخلات إيران في المنطقة .

وصـَرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي " في أول تعليق على البيان الختامي للقمة العربية الـ 28 " إن بلاده تبني سياستها الخارجية على احترام سيادة الدول الأخرى وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وفي البيان الذي نشره موقع الوزارة الإيرانية أردف " قاسمي " إنه لا يمكن موافقـة الانتقادات التي تضمنها البيان لإيران، وأن بلاده اتبعت على الدوام سياسة خارجية تقوم على حسن الجوار, حسب وصفه .

وأردف قاسمي أن بلاده ليست في حاجة للتدخل في شؤون الدول الأخرى، وأنها تتحرك ضمـن دستورها وضمن القواعد والقوانين الدولية.

واعتبر قاسمي أن على الجامعة العربية التركيز على مشاكل المنطقة والعالم الإسلامي، قائلا "إنهم يخلطون بين العدو والصديق على الرغم من تجاربهم السابقة".

وحول ما تضمنه بيان القمة من التأكيد على سيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى في دول الخليج، المحتلة وتأييد الوسائل السلمية التي تتخذها لاستعادتها من إيران، صـّرح قاسمي إن "الجزر تابعة لإيران وستظل كذلك , مضيفاً بأن " تكرار الادعاءات والأكاذيب لن يغير تلك الحقيقة التاريخية" حد زعمه .

وانتهت أمس الأربعاء، القمة العربية الـ 28التي عقدت في البحر الميت بالأردن، وتضمن بيانها الختامي انتقادات لإيران دون ذكرها بالاسم، كما أكد على رفض الدول العربية التدخل في شؤونها الداخلية.

المصدر : المشهد اليمني